جبا يا هوه
------------------------------------------------------------------------------------
دائما ما نسمع كلمة جبا ياهوه وهي كلمة مالوفه لدينا في السابق فلو قابل شخص صاحب فانه يقول له جبا وكانها تحية مقابلة . وقد اوردها صاحب شذرات الذهب بما نصه يقول الغزاوي : (عادة جرى عليها اصطلاح أهل بلادنا . . وهي أنه إذا مر زيد بعمرو أو بجماعة كانوا معاً في (قهوة) أو (مقصف) صاح به : (جبا) . . (جبا) ويعنون بذلك أن يشاركهم ما هم فيه من (شرب القهوة أو الشاي على حسابهم . . وكذلك إذا كانوا في (مطعم) فإنهم يدعونه إلى الطعام معهم (مجاناً) وهم يدفعون عنه الثمن . و(الجبا) لغة : هو ما حول البشر والحوض ، أو الحوض الذي يجبى فيهالماء . وتأويل ذلك إذن في الاستعمال العام هو الدعوة إلى ما يباح الأخذ منه بلا مقبال ، وقد تضاءلت هذه العادة تدريجياً في أيامنا هذه . . وكانت أغلب ما تسمع من قبل (الطبقات) العاملة الكادحة . وهي مع كونها من باب المجاملات إلا أنها ذات مشاكل في بعض الأحايين عندما يكون الجيب خاوياً ، وتركها خير للصادر والوارد والعام والواجد انتهى. وقد اورد صاحب كتاب (لحقيقة والمجاز في الرحلة إلى بلاد الشام ومصر والحجاز) ما نصة : يقول عبدالغني النابلسي : ومن عادة أهل مكة والمدينة وما والاهما أنهم إذا جاؤوا بالقهوة لابد أن يقولوا: جبا بفتح الجيم وفتح الباء الموحدة بعدها ألف، وهذه اللفظة مشهورة بينهم، وقد تكلمنا معهم في معناها وكل قال ماعنده في ذلك، ورأيت بخط بعض الأفاضل الشاميين ماصورته: قيل إن الذي أنشأ القهوة وأظهرها أعطي له بلد جبا، وقال له المعطي: خذ جبا واشتهرت بعد ذلك، وأما أنها قديماً من زمان السيد سليمان عليه السلام وأن بعض القبايل لم يقابله فاغتاظ عليهم، فقيل له: إن فيهم مرضاً منعهم من المقابلة فوصف لهم البن بالسمن ففعلوا وخلصوا من ذلك فلم يثبت، ورأيت في القاموس أن جبا فيها البن الصبري العظيم فكأن الساقي يقول هذه قهوة جبا - انتهى. وقد كان في السابق ينتشر الجبا بين الناس عامة على جميع المستويات غنيهم وفقيرهم فلو كنت في مطعم ودخل شخص يعرفك فانه يقوم بدفع الحساب عنك وانت لا تدري الا عند خروجك فيخبرك المحاسب بان الحساب دفع عنك من فلان وهذا جبا يتقبل بصدر رحب لانه سيرد له الجبا في يوم من الايام وفي اقرب فرصة وكذلك لو دخل اشخاص لمطعم فيقوم شخص من المجموعة بدفع الحساب عنهم فيكون جبا عليهم واحيانا يعتمد مجموعة على شخص متيسر الحال ليجبي عليهم فيفاجئون بانه ليس لديه ما يكفي للجبا عليهم فيحصل بينهم وبين المحاسب مشكلة مما جعل كثير من المطاعم تعلق لوحة في مكان بارز مكتوب فيها (الدين منوع ،والعتب مرفوع ،والجبا ممنوع والرزق على الله) وذلك درء للمشاكل التي كانت تحصل بسبب الجبا ولا شك بان الجبا من الصفات الكريمة التي كان يتحلى بها الاقدمين من اهل الشيمة والمروة وكان يقابل ذلك الجبا دعوة حلوة ممن تقبل هذا الجبا بقولة (الله يوسع عليك) (وجاد الله عليك) (وكثر الله خيرك) وكان الجبا من التكافل الاجتماعي الذي يتميز به المجتمع المكي وتناقل ذلك الاجيال جيلا بعد جيل وكان وقد اختفى ( الجبا ) في وقتنا الحاضر لفظا ومعنا فلم نعد نسمع الكلمة الا عند القلة القليلة ولم نعد نرى الجبا بين الناس الا نادرا بل تسمع شباب اليوم يسال ما معنى كلمت جبا الذي يرددها كبار السن لبعضهم وقد استبدل الجيل الجديد الجبا بما يسمونه الشباب (بالباي) الذي ينص قانونه ان كل شخص يدفع بالتساوي ما يدفع غيرة قسمة متساوية وهو وان كان فيه عدل وتساوي الا انه بعيد عن التكافل الاجتماعي متمسكين بقاعدة (الدين منوع ،والعتب مرفوع ،والجبا ممنوع والرزق على الله) منقول | ||